كتب في قسم أعمال يدوية | تاريخ 13 Jun 2008 | الكاتب

درس عن مكونات الحاسوب وطريقة تركيب أجزاءة بالصور..

الحاسوب هذا الجهاز المهم الذي لا يخلو منزل او متجر او طائرة او سيارة الا ان تجده فيها ! تجدة بجميع الاحجام والالوان والاشكال ! هو صديقك وحافظ اسرارك ! يساعدك في بحوثك ويقربك من الاصدقاء , لايمل ولا يتأفف من اصدار الاوامر له ! هو للكبير مساعد وللصغير ملعب وفي قلب الزوجات منه حسد ! هو في الاخير آلة مهمة في حياتنا وفي مؤسساتنا ومدارسنا ولاغنى عنه .

عندما يقرر شخص ما شراء جهاز جديد فسيجد امامه خيارات عديدة , اما حاسوب عادي او محمول او صغير او كبير او حديث او جهاز سوبر لا يقهر وذلك حسب ما تملكه من اموال وماهي متطلباتك من استعمال الحاسوب.

سنتعلم اليوم كيفيه تركيب الحاسوب ونتعلم اجزاءة ! وكما نعلم ان الحاسوب عبارة عن مجموعة أجزاء متكاملة ان جمعتها معا ستجد أمامك جهازا كاملا .

التركيب الشخصي للجهاز له فوائد جمه منها معرفة كل جزء صغير في جهازك معرفة تامه فلا مجال هنا لخداعك من قبل اصحاب محلات الحاسوب لان غالبية المستخدمين يجهلون عن الحاسوب واجزاءة وهم طبعا صيد سهل لاصحاب محلات الحاسوب ! كما ان تجميع جهاز واحد لا يكلفك المبالغ التي قد تدفعها لجهاز لاتعلم ما وضع فيه من اجزاء ان كانت أصلية او مقلدة او رخيصة .

عندما تهم بشراء حاسوب عليك ان تعلم ان جهاز الحاسوب له اجزاء مهمة مثل المعالج (البروسيسر)

وهو عبارة عن قلب الكمبيوتر النابض وهو الذي يتم فيه التسابق في السرعات بين الشركات المصنعه رغم صغر حجمة الا انه يعتبر من الاجزاء الضرورية

علبة المعالج (البروسيسور) تحتوي على مروحة التبريد الخاصة والمعالج (البروسيسر)

الجزء الثاني المهم وهو (الماذر بورد)

وهو جسم الكمبيوتر الداخلي الذي نضع فيه البروسيسر وباقي الاجزاء حتى نتمكن من تشغيلة بشكل سليم

الجزء الثالث وهو الذكرة العشوائية (الرام)

وهو عبارة عن ذاكرة عشوائية ان كانت كبيرة فستساعدك على سرعة نقل المعلومات وتبادلها بالسرعه المطلوبة

الجزء الرابع وهو (الهارد ديسك)

وهو عبارة عن العقل الذي يتم فيه تخزين المعلومات والبرامج وغيرها من الملفات

الجزء الخامس وهو (جسم الحاسوب الخارجي)

وهو عبارة عن الجسم الخارجي للجهاز والذي نضع فيه جميع الاجزاء المهمه والاجزاء الفرعية كما ان الجسم يحتوي على الباور سبلاي والتوصيلات التي تحتاجها لتوصيل التيار الكهربائي للجهاز وهو متنوع الاشكال والاجام والالوان .

الاجزاء الفرعية متنوعه منها على سبيل المثال الـ CD ROM و قارئ البطاقات MMS, SD, Mini SD و الفلوبي ديسك وغيرها من الاجزاء الاختيارية حسب متطلبات مستخدم الحاسوب .

هناك اجزاء مهمة قد تتوفر مدمجه مع الماذر بورد مثل الالوان والصوت و وصلة الشبكات , وقد تجد أنواع أخرى لاتتوفر فيها هذه الاجزاء والنوعين من الماذربورد متوفر في الاسواق وهي اختيارية على حسب احتياج المستخدم .

اذن نقوم بشراء

1- المعالج (البروسيسر)

2- ماذر بورد

3- الرام

4- الهارد ديسك

5- جسم الكمبيوتر الخارجي

6- الاجزاء الفرعية كـ CD ROM والفلوبي وغيرها

التركيب :

نبدأ بتهيئة جسم الكمبيوتر الداخلي حتى نتمكن من وضع الماذر بور فيه وتثبيته بشكل صحيح

بعد تثبيت الماذر بورد

الماذر بورد له مجموعة مسامير التثبيت لابد من تركيبها

بعد التثبيت نضع الاجزاء المهمه اولا البروسيسر ننزع الغطاء البلاستيكي ونفتح الغطاء لتجهيز مكان المعالج (البروسيسر)

نضع المعالج (البروسيسر) بشكل صحيح

بعد التركيب واغلاق غطاء الحماية

سنجد بجانب المعالج (البروسيسر) اربع فتحات وهي لتركيب مروحة التبريد

بعد تركيب مروحة التبريد

جاء دور تركيب الذكرة العشوائية الرام سنجد مكان مخصص لتركيب الذكرة العشوائية الرام

بعد تركيب الذكرة العشوائية الرام

نقوم بتركيب التوصيلات الموجوده في جسم الكمبيوتر

نقوم الان بتركيب الهارد ديسك وباقي الاجزاء كالـ CD ROM وغيرها مع التوصيلات الخاصة بها

ستجد في علبة الماذر بورد رسمة تدلك على الطريقة الصحيحه في تركيب التوصيلات الكهربائية كـهذه

وأخيرا تشغيل الجهاز

الخلاصة:

التركيب لا يحتاج منك الا اتباع الطريقة الصحيحة وعدم الاستعجال وعدم استخدام القوة الكبيرة وشراء الاجزاء تحتاج منك الى نظرة خبير والسؤال عند عدد من المحلات بدون التسرع في شراء قطعة عند اول محل , كما يجب عليك التاكد من ان البروسيسر مناسب للماذر بورد وكذلك جسم الكمبيوتر مهيئ لتركيب الماذر بورد فيه بشكل صحيح .

معلومات عن كاتب الموضوع

التعليقات

  1. jazak alaho khayrane

    Reply
  2. شكرا جزيلا لكم وكل الشكر والتقدير لكل من كتبه

    Reply
  3. اتمنى لكاتب هذا الموضوع المتكامل كل التوفيق وله مني كل احترام وتقدير .

    Reply
  4. مروان هلال

    درس جيد جدا يا مهندس لكننا نريد مكونات اخرى على اجهزة الكترونية

    Reply
  5. شكرا لكتاب هدا الموضوع و اتمنى لكم المزيد من التقدم والنجاح وانتظر المزيد من مواضيعكم…………….وشكراااااا.

    Reply
  6. سؤالي هو اذا ركبت الfront panel غلط هل يحترق الجهاز
    وهل يمكن تصليحه … ارجو الاجابة

    Reply
  7. درس جيد جدا يا مهندس لكننا نريد مكونات اخرى على اجهزة الكترونية

    Reply
  8. موضوع اكثر من رائع وكتب الله اجر من قام بهذا العمل

    Reply
  9. شكرا على الشرح الرائع

    Reply
  10. السلام عليكم أخي
    بكل صراحة أشكرك على هذا المقال الرائع و المفيد جدا
    بارك الله فيك

    Reply
  11. اشكر جهودك اخي العزيز وعندي سوال كيف نعرف مطابقة البوسيسر مع المذر برد وجزاكم الله خيرا ودمتم لاخوانكم

    Reply
  12. مشكور ياورد وبارك الله في امك وابيك

    Reply
  13. مشكر ياورد وبارك الله بامك وابيك

    Reply
  14. صراحة أشكرك جدا
    بارك الله فيك

    Reply
  15. زياد محمد

    نشكر جهودك معنا في تنمية عقول أطفالنا وكذلك اثرائنا بهذه المعلومات القيمة
    لنا نحن كآباء…..
    تحياتي لكم ،،،،

    Reply
  16. الله الله علي الشرح لوكان جيبين الشرح بالفيديو كان احسن اني والله مافهمت شئ فهمة اشياء بسيطة السراحة كان الشرح معقد قليل ادا كنتم علي الاقل جايبين شرح الداكره العشوائيه بالفيديو باي مع السلامة مفيها مشكلةادا جيبن الشرح بالفيديو
    اني م ليبيا يعني الشرح كان مفبد قليل مش كتير لوكان الشرح بالفيدو كان احسنبي كثير

    Reply
  17. وحدة المعالجة المركزية
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, البحث
    هذا المقال يتحدث عن معالج الحاسوب، لاستخدامات أخرى انظر هنا.

    المعالج المكروي انتل 80486DX2 ضمن غطاء كيراميكي من نوع بي جي أي (PGA)
    وحدة المعالجة المركزية اختصارا (و م م – CPU)(بالإنجليزية: Central Processing Unit) أو يطلق عليها اختصارا المعالج (Processor) هي أحد مكونات الحاسوب الرقمي التي تقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات. يعتبر المعالج بالإضافة للذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج من أهم مكونات الحواسب الدقيقة (microcomputers) الحديثة. تعرف المعالجات التي تم تصنيعها بواسطة الدارات المتكاملة (integrated circuits) بالمعالجات الدقيقة (microprocessors) والتي بدأ تصنيعها منذ منتصف سبعينات القرن العشرين على شكل رقاقات مدمجة حلت محل معظم أنواع المعالجات الأخرى.
    يدل مصطلح وحدة معالجة مركزية على فئة من الآلات المنطقية التي تقوم بتنفيذ برامج حاسوبية معقدة والتي تشمل أيضا العديد من الحواسب القديمة التي كانت موجودة قبل ظهور هذا المصطلح في بداية الستينات من القرن العشرين.
    صممت المعالجات بداية كمعالجات خاصة بتطبيقات معينة وكأحد مكونات الحواسيب الكبيرة والتخصصية لكن ارتفاع تكاليف هذا الأسلوب من التصميم أدى إلى إفساح المجال أمام ظهور معالجات رخيصة وقياسية متعددة الأغراض.
    هذه النزعة نحو التوحيد القياسي بدأت بالظهور في عصر الحواسب المركزية (mainframe) ذات الترانزستورات المنفصلة (discrete transistors) والحواسب الصغيرة (minicomputers) وتسارع مع انتشار الدارات المتكاملة حيث سمحت هذه الدارات بزيادة تعقيد المعالجات وتصغير حجمها. أدى التوحيد القياسي والتصغير المستمر للمعالجات إلى انتشارها الواسع وتجاوزها للتطبيقات التي انحصرت بالحواسب المتخصصة حيث دخلت المعالجات المكروية في شتى مجالات الحياة المعاصرة من السيارات إلى أجهزة الهاتف الخليوية وألعاب الأطفال.
    [عدل] وحدات التحكم
    وحدة التحكم عبارة عن جزء من وحدة المعالجة المركزية cpu أو أي جهاز آخر، وهي تقوم بتوجيه عمليات هذا الجهاز.
    في البداية كانت وحدات التحكم تعتمد على منطق ad-hoc (المنطق غير المحدد). وكان من الصعب تلعيبها. أما الآن فإنها أصبحت تحقق اهداف البرامج حيث يخزن البرنامج في مخزن التحكم. كلمات البرنامج المصغر ينم اختيارها من قبل موجه ميكروي وبتات هذه الكلمات تتحكم بالأجزاء المختلفة للجهاز والتي تتضمن : المسجلات و وحدة التفاهة الهندسية ومسجلات التعليمات والممرات ورقاقات الدخل/الخرج. وسوف نلاحظ هذه الأجزاء في شكل توضيحي يبينها مع وحدة التحكم. في أنظمة الحاسب الحديثة ربما يكون كل نظام جزئي له وحدة التحكم الخاصة به بالإضافة إلى وحدة التحكم الأساسية كمراقب عام. تتمثل وحدة التحكم بتلك الأسلاك التي تتحكم بتدفق المعلومات عبر المعالج وتنظم عمل الوحدات الأخرى الموجودة داخله. وبطريقة أخرى هي دماغ داخل دماغ. إن وظيفة وحدة التحكم تتغير بتغير البني الداخلية للمعالج حيث أن وحدة التحكم هي التي تحقق البني الداخلي للمعالج بشكل عملي. في المعالجات التي تنفذ تعليمات ×86 فإن وحدة التحكم تنجز المهام التالية : جلب التعليمة وفك شيفرتها وإدارة تنفيذها وتخزين النتيجة. في المعالجات ذات النوع RISC فإن وحدة التحكم تقوم بمهام كثيرة حتى تنفذ هذه التعليمات. فهي تقوم بإدارة تحويل تعليمات ×86 إلى تعليمات RISC وجدولة التعليمات الصغرية بين وحدات التنفيذ المختلفة وقذف الخرج من هذه الوحدات للتأكد من أنها انتهت في المكان الذي يفترض بها أن تذهب إليه. في أحد هذه المعالجات قد تقسم وحدة التحكم إلى وحدات أخرى (مثل وحدة الجدولة لمعالجة الجدولة ووحدات التقاعد للتعامل مع النتائج القادمة من خطوط المعالجة) وذلك حسب تعقيد العمل الذي سوف تقوم به. سوف نقوم الآن بتصميم وحدة تحكم بسيطة ونبين بعض الأجزاء الأخرى التي تشرف عليها وحدة التحكم هذه.
    1. (Memory Address Register) (MAR): وهو الجزء الذي يقوم بمسك المولدة من قبل العداد PC وتقله إلى ممر المعطيات لإرساله إلى الذاكرة
    2. (Program Counter)(PC): وهو يقوم بتوليد عنوان الحجرة الذاكرية التي تحتوي على التعليمة التالية التي سوف يتم تنفيذها
    3. (Memory Buffer Register) (MBR): وهو عبارة عن مسجل يقوم بتخزين شيفرة التعليمة التي تم احضارها من الذاكرة
    4. (Instruction Register) (IR): وهو مسجل يحتوي على التعليمة الحالية التي سوف تنفذ في وحدة الحسابيات و المنطق ALU
    5. Timer وهو دارة تقوم بتوليد الفترات الزمنية لتنفيذ التعليمات
    مرحلة جلب التعليمة : هذه المرحلة تكون مقسمة إلى فترات زمنية (t0,t1,t2~tn)كما يلي : • الفترة t0 : وفيها يتم تفعيل كل من الطرفين c1 و c5 حيث أن c1 تعني قراءة العنوان الذاكري إلى ممر المعطيات و c5 تعني كتابة محتوى ممر المعطيات إلى MAR وبذلك يكون قد أصبح عنوان التعليمة موجود على ممر العناوين للذاكرة • الفترة t1 : وفيها يتم تفعيل كل من c3 و c7 حيث أن c7 تجعل الذاكرة تضع محتويات الحجرة الذاكرية المحددة على ممر المعطيات لتصل إلى MBR الذي أيضاً يتم تفعيله بواسطة c3 ليضع محتوياته في IR. • الفترة t2 : يتم في هذه الفترة إرسال نبضة إلى عداد البرنامج من الطرف cin للـ cu لزيادة محتوى العداد ليشير إلى الحجرة الذاكرية التالية كما يتم تفعيل الطرف wr للـIR وبذلك تكون شيفرة التعليمة قد أصبحت على مدخل وحدة التحكم في هذه المرحلة يأتي دور وحدة التحكم في فك تشفير التعليمة وإرسال الإشارات اللازمة لتنفيذ هذه التعليمة مرحلة تنفيذ التعليمة : في الشكل الذي لدينا سوف نقوم بتتبع تنفيذ التعليمة and acc,r3 حيث أن شيفرة هذه التعليمة في وحدة الحساب والمنطق التي لدينا تعطى بالشكل
    Rsrc Rsrc X X 0 0 0 0
    Op code don’t care register code و عندما تدخل هذه الشيفرة إلى cu تفك شيفرتها وتصدر الإشارات التالية وذلك حسب الفترات الزمنية • الفترة T3: في هذه الفترة يتم نقل محتويات R3 إلى المسجل temp (جميع العمليات في هذا المعالج تتم بين Acc و temp) وذلك بتفعيل قطب القراءة (RD) للمسجل R3 الذي يقابل الطرف c15 في cu وتفعيل قطب الكتابة WR للمسجل temp الذي يمثل الطرف c20 للـ cu.
    • الفترة t4 : يتم وضع شيفرة العملية opcode على المداخل s0، s1، s2 لوحدة الحساب والمنطق ALU.
    • الفترة t5 : يتم وضع محتويات كل من Acc وذلك بتفعيل الطرف c18 للـ cu والـ temp وذلك بتفعيل الطرف c19 للـ cu على دخل وحدة الحساب والمنطق لإجراء العملية المطلوبة كما يتم تفعيل طرف القراءة لمسجل الأعلام عن طريق تفعيل الطرف c22 للـ cu.
    • الفترة t6 : في هذه الفترة يتم تصفير مولد الأزمنة time generator للبدء بعملية جلب تعليمة جديدة.
    ملاحظة : إن هذه العملية احتاجت أكثر من نبضة ساعة حتى انتهى تنفيذها (4 نبضات ساعة) وبعض التعليمات تحتاج لزمن أطول ملاحظة : يتم تصميم الدارة التركيبية لوحدة التحكم عن طريق تشكيل جدول الحقيقة الذي يتم فيه مراعاة شيفرة التعليمات ومعرفة اطراف وحدة التحكم المطلوب تفعيلها من أجل كل تعليمة بدءاً من جلب التعليمة وحتى انتهاء تنفيذها.
    [عدل] اقرأ أيضا

    Reply
  18. je veux conaitre ordinateure fassilment

    Reply
  19. شكرا جزيلا على هده المعلومات التي تساعدنا في معرفة عن مكونات الحاسوب

    Reply
  20. السلام عليكم
    أود قائمة من خصائص الهاردوير المتداولة حاليا حديثة من حيث النوع ، السرعة ، السعة …. ( المعالج processeur ، الذاكرة ram ، الهارد ديسك ، فلاش ديسك ، وحدات الإدخال و الإخراج …. كل العتاد و شكرا

    Reply
  21. شكرا جزيلا على هده المعلومات

    Reply
  22. مشكووووووور طال عمرك

    Reply
  23. موضوع جميل شكرا .

    Reply
  24. موضوع مفيد

    Reply
  25. موضوع جميل واشكرك عليه يا اخي العزيز وو سعيد لا تطول كلامك

    Reply
  26. موضوع جميل واشكرك عليه يا اخي العزيز وو سعيد لا تطول كلامك

    Reply
  27. وحدة المعالجة المركزية
    من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
    اذهب إلى: تصفح, البحث
    هذا المقال يتحدث عن معالج الحاسوب، لاستخدامات أخرى انظر هنا.
    المعالج المكروي انتل 80486DX2 ضمن غطاء كيراميكي من نوع بي جي أي (PGA)
    وحدة المعالجة المركزية اختصارا (و م م – CPU)(بالإنجليزية: Central Processing Unit) أو يطلق عليها اختصارا المعالج (Processor) هي أحد مكونات الحاسوب الرقمي التي تقوم بتفسير التعليمات ومعالجة البيانات التي تتضمنها البرمجيات. يعتبر المعالج بالإضافة للذاكرة الرئيسية ووحدات الإدخال والإخراج من أهم مكونات الحواسب الدقيقة (microcomputers) الحديثة. تعرف المعالجات التي تم تصنيعها بواسطة الدارات المتكاملة (integrated circuits) بالمعالجات الدقيقة (microprocessors) والتي بدأ تصنيعها منذ منتصف سبعينات القرن العشرين على شكل رقاقات مدمجة حلت محل معظم أنواع المعالجات الأخرى.
    يدل مصطلح وحدة معالجة مركزية على فئة من الآلات المنطقية التي تقوم بتنفيذ برامج حاسوبية معقدة والتي تشمل أيضا العديد من الحواسب القديمة التي كانت موجودة قبل ظهور هذا المصطلح في بداية الستينات من القرن العشرين.
    صممت المعالجات بداية كمعالجات خاصة بتطبيقات معينة وكأحد مكونات الحواسيب الكبيرة والتخصصية لكن ارتفاع تكاليف هذا الأسلوب من التصميم أدى إلى إفساح المجال أمام ظهور معالجات رخيصة وقياسية متعددة الأغراض.
    هذه النزعة نحو التوحيد القياسي بدأت بالظهور في عصر الحواسب المركزية (mainframe) ذات الترانزستورات المنفصلة (discrete transistors) والحواسب الصغيرة (minicomputers) وتسارع مع انتشار الدارات المتكاملة حيث سمحت هذه الدارات بزيادة تعقيد المعالجات وتصغير حجمها. أدى التوحيد القياسي والتصغير المستمر للمعالجات إلى انتشارها الواسع وتجاوزها للتطبيقات التي انحصرت بالحواسب المتخصصة حيث دخلت المعالجات المكروية في شتى مجالات الحياة المعاصرة من السيارات إلى أجهزة الهاتف الخليوية وألعاب الأطفال.
    [عدل] وحدات التحكم
    وحدة التحكم عبارة عن جزء من وحدة المعالجة المركزية cpu أو أي جهاز آخر، وهي تقوم بتوجيه عمليات هذا الجهاز.
    في البداية كانت وحدات التحكم تعتمد على منطق ad-hoc (المنطق غير المحدد). وكان من الصعب تلعيبها. أما الآن فإنها أصبحت تحقق اهداف البرامج حيث يخزن البرنامج في مخزن التحكم. كلمات البرنامج المصغر ينم اختيارها من قبل موجه ميكروي وبتات هذه الكلمات تتحكم بالأجزاء المختلفة للجهاز والتي تتضمن : المسجلات و وحدة التفاهة الهندسية ومسجلات التعليمات والممرات ورقاقات الدخل/الخرج. وسوف نلاحظ هذه الأجزاء في شكل توضيحي يبينها مع وحدة التحكم. في أنظمة الحاسب الحديثة ربما يكون كل نظام جزئي له وحدة التحكم الخاصة به بالإضافة إلى وحدة التحكم الأساسية كمراقب عام. تتمثل وحدة التحكم بتلك الأسلاك التي تتحكم بتدفق المعلومات عبر المعالج وتنظم عمل الوحدات الأخرى الموجودة داخله. وبطريقة أخرى هي دماغ داخل دماغ. إن وظيفة وحدة التحكم تتغير بتغير البني الداخلية للمعالج حيث أن وحدة التحكم هي التي تحقق البني الداخلي للمعالج بشكل عملي. في المعالجات التي تنفذ تعليمات ×86 فإن وحدة التحكم تنجز المهام التالية : جلب التعليمة وفك شيفرتها وإدارة تنفيذها وتخزين النتيجة. في المعالجات ذات النوع RISC فإن وحدة التحكم تقوم بمهام كثيرة حتى تنفذ هذه التعليمات. فهي تقوم بإدارة تحويل تعليمات ×86 إلى تعليمات RISC وجدولة التعليمات الصغرية بين وحدات التنفيذ المختلفة وقذف الخرج من هذه الوحدات للتأكد من أنها انتهت في المكان الذي يفترض بها أن تذهب إليه. في أحد هذه المعالجات قد تقسم وحدة التحكم إلى وحدات أخرى (مثل وحدة الجدولة لمعالجة الجدولة ووحدات التقاعد للتعامل مع النتائج القادمة من خطوط المعالجة) وذلك حسب تعقيد العمل الذي سوف تقوم به. سوف نقوم الآن بتصميم وحدة تحكم بسيطة ونبين بعض الأجزاء الأخرى التي تشرف عليها وحدة التحكم هذه.
    1. (Memory Address Register) (MAR): وهو الجزء الذي يقوم بمسك المولدة من قبل العداد PC وتقله إلى ممر المعطيات لإرساله إلى الذاكرة
    2. (Program Counter)(PC): وهو يقوم بتوليد عنوان الحجرة الذاكرية التي تحتوي على التعليمة التالية التي سوف يتم تنفيذها
    3. (Memory Buffer Register) (MBR): وهو عبارة عن مسجل يقوم بتخزين شيفرة التعليمة التي تم احضارها من الذاكرة
    4. (Instruction Register) (IR): وهو مسجل يحتوي على التعليمة الحالية التي سوف تنفذ في وحدة الحسابيات و المنطق ALU
    5. Timer وهو دارة تقوم بتوليد الفترات الزمنية لتنفيذ التعليمات
    مرحلة جلب التعليمة : هذه المرحلة تكون مقسمة إلى فترات زمنية (t0,t1,t2~tn)كما يلي : • الفترة t0 : وفيها يتم تفعيل كل من الطرفين c1 و c5 حيث أن c1 تعني قراءة العنوان الذاكري إلى ممر المعطيات و c5 تعني كتابة محتوى ممر المعطيات إلى MAR وبذلك يكون قد أصبح عنوان التعليمة موجود على ممر العناوين للذاكرة • الفترة t1 : وفيها يتم تفعيل كل من c3 و c7 حيث أن c7 تجعل الذاكرة تضع محتويات الحجرة الذاكرية المحددة على ممر المعطيات لتصل إلى MBR الذي أيضاً يتم تفعيله بواسطة c3 ليضع محتوياته في IR. • الفترة t2 : يتم في هذه الفترة إرسال نبضة إلى عداد البرنامج من الطرف cin للـ cu لزيادة محتوى العداد ليشير إلى الحجرة الذاكرية التالية كما يتم تفعيل الطرف wr للـIR وبذلك تكون شيفرة التعليمة قد أصبحت على مدخل وحدة التحكم في هذه المرحلة يأتي دور وحدة التحكم في فك تشفير التعليمة وإرسال الإشارات اللازمة لتنفيذ هذه التعليمة مرحلة تنفيذ التعليمة : في الشكل الذي لدينا سوف نقوم بتتبع تنفيذ التعليمة and acc,r3 حيث أن شيفرة هذه التعليمة في وحدة الحساب والمنطق التي لدينا تعطى بالشكل
    Rsrc Rsrc X X 0 0 0 0
    Op code don’t care register code و عندما تدخل هذه الشيفرة إلى cu تفك شيفرتها وتصدر الإشارات التالية وذلك حسب الفترات الزمنية • الفترة T3: في هذه الفترة يتم نقل محتويات R3 إلى المسجل temp (جميع العمليات في هذا المعالج تتم بين Acc و temp) وذلك بتفعيل قطب القراءة (RD) للمسجل R3 الذي يقابل الطرف c15 في cu وتفعيل قطب الكتابة WR للمسجل temp الذي يمثل الطرف c20 للـ cu.
    • الفترة t4 : يتم وضع شيفرة العملية opcode على المداخل s0، s1، s2 لوحدة الحساب والمنطق ALU.
    • الفترة t5 : يتم وضع محتويات كل من Acc وذلك بتفعيل الطرف c18 للـ cu والـ temp وذلك بتفعيل الطرف c19 للـ cu على دخل وحدة الحساب والمنطق لإجراء العملية المطلوبة كما يتم تفعيل طرف القراءة لمسجل الأعلام عن طريق تفعيل الطرف c22 للـ cu.
    • الفترة t6 : في هذه الفترة يتم تصفير مولد الأزمنة time generator للبدء بعملية جلب تعليمة جديدة.
    ملاحظة : إن هذه العملية احتاجت أكثر من نبضة ساعة حتى انتهى تنفيذها (4 نبضات ساعة) وبعض التعليمات تحتاج لزمن أطول ملاحظة : يتم تصميم الدارة التركيبية لوحدة التحكم عن طريق تشكيل جدول الحقيقة الذي يتم فيه مراعاة شيفرة التعليمات ومعرفة اطراف وحدة التحكم المطلوب تفعيلها من أجل كل تعليمة بدءاً من جلب التعليمة وحتى انتهاء تنفيذها.
    [عدل] اقرأ أيضا

    Reply
  28. شكرااااااااااا ليكم على الموضوع الرائع

    Reply
  29. شكرااااااااااااااااااا جزيلا على الصور

    Reply
  30. merci على المعلومات المجوهرة

    Reply

أترك تعليقك